Solidarité تضامن

الانقلاب البيروقراطي لن يمنع غالبية اللجنة الأممية للعمال من بناء منظمة اشتراكية عالمية قوية

فرضت أقلية من اللجنة الأممية للعمال بصيغة بيروقراطية انقسامًا مؤسفًا ومضرًا في أكبر منظمة اشتراكية ثورية في العالم وأكثرها نفوذاً ، وهي اللجنة الأممية للعمال.

أولئك الذين يتابعون منشورات وأنشطة اللجنة الأممية للعمال يعرفون المناقشات المهمة التي دارت في عالمنا الاشتراكي الثوري في الأشهر السبعة الماضية أو نحو ذلك. جرت هذه المناقشات في وضع عالمي معقد حيث تتعرض الرأسمالية اقتصاديًا واجتماعيًا وإيكولوجيًا لأزمات متتالية في حين أن مؤسساتها تعاني من المصداقية على نطاق واسع.و في الوقت نفسه ، فإن معظم منظمات اليسار والعمال في العالم وقادتها لم ترق إلى مستوى التحدي الراهن والملموس . نتيجة لذلك ، لم تؤثر الحركة العمالية بعد بشكل حاسم على الأحداث.

حيث غابت المبادرات الجريئة في كثيرا من الأحداث والمحطات السياسية أو الاتسام بالتكلس والجمود الفكري مما انعكس هذا على الممارسة العملية من ناحية أخرى ، فإن الظروف المعيشية لعدد كبير من العمال والشباب والنساء والمهاجرين وغيرهم من شرائح المجتمع دفعت الفئات الجماهيرية إلى النضال ضد الرأسمالية كمنظومة اظطهاد طبقي الإنسانية في العالم أجمع واتخذت هذه الحركات النضالية المقاومة أشكالا متعددة في خوض المعارك ولكنها اتسمت في كثير من الأحيان بالارتباك الإيديولوجي ، وبدرجات متفاوتة ، بالتأثيرات البرجوازية والتأثيرات البرجوازية الصغيرة.وبناءا على هذا تعتقد غالبية اللجنة الأممية وأعضائها أن أفضل طريقة للمساعدة في التغلب على هذه الالتباسات هي المشاركة والتدخل في هذه الحركات باعتبارها العنصر البرنامجي الأكثر ديناميكية وضوحًا ، وترسم بوضوح خطًا متمايزا بين نهجنا الثوري العمالي وخصومنا في خضم هذا.

كله أظهرت القيادة السابقة للجنة الأممية طابعها المحافظ والمتكلس أمام المتغيرات والأحداث الموضوعية التي وضعت على مخبر التحاليل – وقد أدى هذا الطابع المحافظ إلى انقلاب بيروقراطي في النهاية داخل المنظمة (غالبية الأمانة الدولية وفصيل الأقلية الذي يجمع حوله – عدم الثقة في التدخل في هذه الحركات ،حيث المبالغة في التقوقع والانغلاقية واتهامنا بالاندماج في سياسات الهوية البرجوازية الصغيرة وغيرها من « الأفكار المسبقة والمسقطة  » على الطبقة العاملة في هذه الحركات ويفضلون ، على حد تعبيرهم ، « دفن أنفسهم وانتظار حدوث تطورات داخل الحركة العمالية الرسمية والاشارة الى انخفاض مستوى الوعي الثوري لديها وهو ما كذبته الأحداث العالمية الأخيرة.

لقد ألقوا باللوم على أقسامنا في أيرلندا والولايات المتحدة – الذين خاضوا بنجاح نضالات جماعية مع العمال والنساء والشباب – وتقدموا نحو انتصارات هامة وحيث لاطالما رفعوا راية الاشتراكية الثورية بطريقة مبدئية في حين يتم اتهامهم بالاستسلام لسياسات الهوية البرجوازية الصغيرة »(. تعتقد غالبية اللجنة الأممية للعمال أنه ، بعيداً عن حماية المبادئ الاشتراكية للطبقة العاملة ، فإن مثل هذا الموقف سوف يترك أعضائنا غير مستعدين وبدون أي شك تحت تأثيرات البرجوازية الصغيرة في بعض من أهم محطات التعبئة الجماهيرية )في الوقت الراهن علاوة على ذلك ، اتسمت هذه الحركات في الغالب بمشاركة قوية من الطبقة العاملة ويتم التعبير عنها بشكل متزايد في الإضرابات التي قامت بها الطبقة العاملة ، في أماكن مختلفة من العالم ، من الولايات المتحدة إلى جنوب أفريقيا.

حيث الحركات الجماهيرية التي تتخذ أشكالًا جديدة ومبتكرة في جميع أنحاء العالم ، غالبًا ولكن ليس دائمًا خارج الهياكل الرسمية للحركة العمالية ، شجبت رؤية الفصيل البيروقراطي لدور الماركسيين الذين تدخّلوا بنشاط من منظور اشتراكي طبقي واتهامهم بالخروج عن العمل داخل النقابات ومراكمة الوعي العمالي من داخل محيطها « . على العكس من ذلك ، تحافظ قوى الأغلبية في اللجنة الأممية للعمال على توجه استراتيجي ولكن مرن تجاه النقابات ، حيث حققنا انتصارات حاسمة في النضال ، والتي تنعكس في بعض الأحيان في كسب المناصب في قيادات النقابات العمالية في العديد من البلدان.

التقاليد الديمقر

اطية كان شرط ادارة النقاش والأزمة دائمًا وجزءًا من التقليد الثري للجنة الأممية للعمال في الماضي ، كان لدينا مناقشات مهمة حول أوروبا ومنطقة اليورو ، وتشخيص الأحزاب الشعبوية اليمينية ، والطبيعة الطبقية للنظام الصيني والعديد من الموضوعات الأخرى. نعتقد أن هذه المناقشات والتبادلات قد عززت الفهم السياسي لجميع المشاركين.

بناءًا على تقاليد الحركة العمالية الثورية ومنظماتها ، فإن اللجنة الأممية للعمال ، في قوانينها وكذلك أحزابها الأعضاء ، لديها عدد من الضمانات الداخلية لحماية أعضائها من السلوك غير الديمقراطي المحتمل من خلال قادتها. يتم انتخاب جميع المناصب التنفيذية ويمكن إزالتها ، ولا يوفر أي مكتب منتخب مكاسب مادية ، وينتخب المؤتمر العالمي للوفود المنتخبة من الأقسام الوطنية كل ثلاث سنوات لجنة تنفيذية دولية (CEI). يقود CEI اللجنة الأممية للعمال بين هذه المؤتمرات وينتخب أمانة دولية (SI) تتولى مهام القيادة اليومية. لا يمكن تمثيل أي قسم وطني أو مجموعة من الأقسام بمفردها للسيطرة على مؤتمر عالمي. إذا طلب ثلث أعضاء CEI عقد اجتماع CEI ، فإن SI عليها الالتزام بالقيام بذلك. يتم انتخاب المدققين الماليين في المؤتمر العالمي ومراجعة الحسابات المالية ، إلخ.

ولكن بقدر ما قد تكون القواعد في منظمة ماركسية ، فإننا نعتقد أن الضمان الرئيسي للديمقراطية السليمة لا يكمن في النظام الأساسي ، ولكن في وجود أعضاء مجتهدين وشباب من التفكير النقدي ، وعلى استعداد للسؤال القادة المسئولين ، وبفهم سياسي ووعي يسمح بالمشاركة الكاملة والهادفة في جميع المناقشات الرئيسية.

اللجنة الأممية للعمال ، مثل أي منظمة أخرى ، ليست محصنة ضد الظواهر الموجودة في المجتمع ، بما في ذلك نمو الطابع المحافظ والبيروقراطية. خلال 45 عامًا من وجودنا ، كان علينا أن نقاتل هذه الظواهر على مستويات مختلفة ، وقبل كل شيء كنا قادرين على تصحيحها دون حدوث الكثير من الضرر. ومع ذلك ، فقد تطلب الأمر في بعض الأحيان التدخل السياسي الواعي للأعضاء ضد القيادة المركزية المتدهورة لحماية برنامج CIO. كان هذا هو الحال عندما انتفضت الغالبية العظمى من اللجنة الأممية للعمال ضد القيادة حول » تيد غرانت » في عام 1992 ، وكان هذا للأسف هو الحال مع الاتجاه حول « بيتر توف » هذا العام. لم تكن الانتهاكات البيروقراطية لقوانيننا الديمقراطية ستمنع كأعضاء غالبية CEI من مواصلة بناء أقسامنا الوطنية ومواصلة بناء الأممية الثورية .

ستستمر غالبية اللجنة الأمميةالموحدة في 35 حول العالم – في الكفاح من أجل عالم اشتراكي. سنقدم قريبًا معلومات وتحليلات إضافية حول نقاشنا والأزمة الداخلية ، بما في ذلك نشر الوثائق الداخلية الرئيسية المتعلقة بهذا الصراع.

انقلاب بيروقر

اطي في منتصف المدة المحددة للمناقشات السياسية الديمقراطية ، تبرز مجموعة من الأقلية ، تتركز حول غالبية الأمانة الدولية CIO (SI) وقيادة الحزب الاشتراكي في إنجلترا وويلز ، في مقال نُشر يوم 25 يوليو على socialistworld. net ، « قرار إعادة تشكيل لجنة دولية للعمال » و عقد مؤتمر عالمي لعام 2020 لأقسام ومجموعات CIO للدفاع عن برنامج CIO.

هذا يعني في الواقع أنهم بدأوا منظمة جديدة مفتوحة فقط للأقلية التي تدعم قيادتهم. هذا تدبير تم اتخاذه دون أي إشارة إلى الهياكل الديمقراطية الموجودة في اللجنة الأممية للعمال . في الواقع ، إنه نهج بيروقراطي بدون شرعية سياسية أو تنظيمية.وفي الوقت نفسه ، خصصت هذه المجموعة أيضًا الموارد الجماعية المادية والمالية والسياسية للمنظمة (بما في ذلك موقعها على الإنترنت الدولي ومعظم حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي) ، ضد الإرادة الواضحة لغالبية أقسامها وأعضائها. من بين 45 دولة تعمل في CIOمن خلال منظماتها الوطنية ، تتمتع هذه المجموعة بالأغلبية في 7 دول فقط.

يمثل الانقلاب البيروقراطي لأعمالهم انفصالًا واضحًا عن الأقسام الوطنية بالكامل وأعضاء اللجنة الأممية للعمال في النمسا وأستراليا وبلجيكا والبرازيل وكندا والصين وقبرص وجمهورية التشيك واليونان وهونغ كونغ وفلسطين وإيرلندا وإيطاليا ، ساحل العاج ، المكسيك ، هولندا ، النرويج ، بولندا ، البرتغال ، كيبيك ، رومانيا ، روسيا ، السودان ، السويد ، تايوان ، تركيا ، تونس والولايات المتحدة ، وكذلك مع غالبية الأعضاء في ألمانيا و جنوب افريقيا الذين يعارضون خططهم.

علاوة على ذلك ، في إنجلترا وويلز ، تم استبعاد أكثر من 100 عضو ، يمثلون غالبية الناشطين في أكثر من عشر مدن رئيسية ، وحيث الحزب الاشتراكي في أنجلترا يدعم خط الأقلية خلال مسار النقاشات.

مجبرا على ذلك وحيث كان نسق تسارع البيروقراطيةفي نوفمبر 2018 ، وجدت غالبية الأمانة الدولية (SI – التي ينتخبها المكتب التنفيذي ) ، نفسها في الأقلية في الهيئة التي انتخبتها ، حيث شرعت انطلاقًا من حملة استنكار متطرفة ومشوهة تستهدف الحزب الاشتراكي في أيرلندا ، تم بناء رواية سياسية تتهم الغالبية العظمى من اللجنة الأممية للعمال بانتهاك مع المبادئ الأساسية للاشتراكية والماركسية – وخاصة الخروج عن مسار التوجه إلى الطبقة العاملة كقوة لدفع تحول المجتمع.

في اجتماع للجنة الانتخابية المستقلة في نوفمبر 2018 ، خلاله خسر غالبية SI صوتهم ، تم تشكيل كتلة أقلية داخل CIO (اسمه: من أجل الدفاع عن منظمة تروتسكية أمنية عمالية). بعد ذلك مباشرة ، بدأت أغلبية أعضاء SI في تجاهل الشرعية الديمقراطية والسياسية للهيئة التي انتخبت ذلك. قررت اللجنة الانتخابية المستقلة بالإجماع الدخول في نقاش سياسي لمدة عام واحد حول القضايا السياسية الأساسية التي طرحها الكتلة المنفصلة على طاولة الحوار وفي العلن ، حيث سيجتمع بعد ذلك مرة أخرى في أغسطس 2019 و سيتم تنظيم المؤتمر العالمي الذي يمثل الهيئة العليا لصنع القرار التي تتألف من مندوبين من الأقسام الوطنية – في يناير 2020.

سعت غالبية ISعلى الفور إلى نسف هذا الاتفاق ، بمقاطعة لجنة تنظيم المؤتمر التي تم انتخابها للإشراف على النقاش. ثم ذكروا أن الهياكل الديمقراطية للجنة الأممية للعمال غير شرعية ، بسبب وجود « اختلافات سياسية أساسية ». وهذا يرقى إلى رفض صريح لشرعية أولئك الذين انتخبوهم.

تم رفض الإجراءات الديمقراطية لأي منظمة عمالية ، والتي تكتسي أهمية خاصة في أوقات النقاش والخلاف ، رفضًا تامًا. صرح غالبية أعضاء SI بوضوح أنهم لا يستطيعون حضور أي اجتماعات حيث يخاطرون بأن يتم « إبعادهم من مناصبهم » (ما يطلقون عليه « تغيير النظام ») أثناء الاجتماع. تم رفض هذا المقترح من الغالبية العظمى من اللجنة الأممية للعمال ، التي دافعت عن المبدأ الأساسي للديمقراطية داخل هياكل الأممية كتنظيم يحافظ على تقاليد المركزية الديمقراطية.

الغالبية العظمى من IS ، من الناحية التقنية واللوجستية تمتلك مئات الآلاف من اليورو من أموال أعضاء ومنخرطي الاقسام الوطنية لللجنة الأممية للعمال ، أخفت كل الحسابات و المراجع المالية والتدقيقات ، في إعداد واضح لهروبهم بهذه الأموال ، ما يبدو أنهم قاموا به الآن.

هو « لإعادة بناء » منظمة ضد إرادة هياكلها الديمقراطية الحالية و هو انقلاب بيروقراطي واضح . في حين أن أي مجموعة من الأعضاء لها الحق في الكتلة السياسية داخل اللجنة الأممية للعمال يمثل هذا النهج البيروقراطي انفصالًا تامًا عن ثقافة النقاش والحوار الديمقراطية التي كانت قائمة حتى الآن داخل تقاليد وارث CIO ، والتي شهدت مناقشات داخلية لا حصر لها تجري بطريقة ديمقراطية ، مع قيادة واثقة نحو الدفاع عن الأفكار دون اللجوء إلى التدابيرالبيروقراطية.

ويبدو من الواضح ان الخط البيروقراطي لا يزال مستمر في هذا الانقسام الطائفي ، والذي نجح في إهمال العديد من حلقات صراع الطبقة العاملة ضد الرأسمالية ، ان هذا المسار يشكل نكسة خطيرة لللجنة الأممية للعمال لكن كما يقول المثل: لا نتوقف فلننتظم ونقاوم !

بالإضافة إلى الأعمال الإجرامية التي تقوم بها قيادة بيروقراطية متدهورة وغير مسؤولة ، أظهرت هذه الأزمة لمنظمتنا نقيضها من خلال مسار ديمقراطي شرعي وشفاف : اللجنة الأممية للعمال كمنظمة صحية وحيوية تمكنت فيها الأغلبية من الانتفاضة ضد التدهور البيروقراطي والحفاظ على وحدة الغالبية العظمى من أمميتنا ، على الرغم من اضطرارها للوقوف في وجه بعض قادتها المؤسسين الأكثرنفوذا في هذه العمليةلكن غالبية أعضاء CIO الآن أكثر وحدة من أي وقت مضى ويحتفظون بقدرات نضالية كبيرة في أكثر من 30 دولة حول العالم!

نحن مصممون على المناقشة والمناقشة للتعلم من الأزمة التي مررنا بها ، لبناء حزب عالمي شاب وديمقراطي وقوي مكرس للنضال من أجل ثورة اشتراكية. في هذه اللحظة بالذات ، نتدخل في الأحداث المتفجرة في بورتوريكو وهونغ كونغ والسودان وأماكن أخرى.سنطلق قريبًا موقعًا دوليًا ومنشورات أخرى.ندعو جميع أعضاء اللجنة الأممية والعمال والشباب من جميع البلدان إلى التحدث إلينا والانضمام إلينا!

اللجنة المؤقتة لغالبية اللجنة التنفيذية الدولية للـ CIO

Stephen Boyd

Eric Byl

Danny Byrne

Tom Crean

Andre Ferrari

Cedric Gerome

Sonja Grusch

Vincent Kolo

Claire Laker-Mansfield

Andros Payiatsos

Per-Ake Westerlund

Répondre

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion /  Changer )

Photo Google

Vous commentez à l'aide de votre compte Google. Déconnexion /  Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion /  Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion /  Changer )

Connexion à %s

%d blogueurs aiment cette page :